الباحث ألأكاديمي
صالح الشقباوي
دكتوراه في الفلسفة-جامعة بو زريعة- الجزائر
حسب دراساتي لآكاديمية التي أجريها, وانا أحضر لنيل شهادة الدكتوراه بالفلسفة من جامعة بوزريعة- الجزائر بموضوع ايديولوجية الصراع الفلسطيني الصهيوني على المكان- صراع حق القوة وقوة الحق على المكان تحت اشراف الدكتور عبد الرحمن بوقا...ف وجدت ما يلي:-
1-ان اختراع المسألة اليهودية تزامن وانتقال اوروبا من الاقطاع الى الراسمالية... علما ان اليهود عاشوا من اواخر القرن السادس الميلادي في اوروبا ولم يتذكروا ارض ميعادهم.
2- اذا كانت اسرائيل ارض الميعاد ولا يجوز ليهودي ان يبقى منفيا خارجها فلماذا لا يعود الستة ملاين يهودي امريكي اليها علما انه لا يوجد امامهم اية معيقات.
2- لماذا لم ينضبط اليهود لتعاليم التوراة التي تحرم عودة اليهود الى ارض الميعاد قبل نزول الماشيح المخلص///
4- لماذا دمجت الحركة الصهيونية القومي مع الديني والديني مع القومي علما انها وروادها حركة علمانية لا تؤمن بالدين؟؟
5- ان فكرة ان اليهود يشكلون شعبا وامة هي هرطقة ايدولوجية يجب حسب انشتاين التخلص منها , لأن اليهودي لا يمكن ان يكون مواطنا في دولة لآنه في ترحال ونفي الى ان يأتي خلاصة بالمشيح.
6- يجب ان نفرق بين اليهودي الذي عاد الى فلسطين واصبح مواطن اسرائيلي يزاحم الفلسطيني في الوجود وفي امتلاك الحقوق وبين اليهودي الذي مازال تائها منفيا يبحث عن خلاصه تحت ظلال الدولار ةاليور والمارك واين؟؟
7- السامية ومعاداتعا من قبل شعوب العالم ليست فكرة ابدية بل هي لحظية وما معاداة الشعوب لليهودي على يهوديته الى هرطقة تاريخية فارغة المحتويات , لأن العالم واولهم العالم الأوروبي الحديث عادى اليهود على وظيفتهم في المجتمع لا على يهوديتهم؟؟ خاصة بعد تحر اوروبا من قيود الكنيسة التي كانت تحرم على المسيحي تعاطي الربا .
8- اقبل فكرة العيش المشترك على ارض واحده دولتين لشعبين؟؟ وادافع عنها فكريا وفلسفيا .
مع الدكتور: عبد القادر هني رئبس جامعة بو زريعة- الجزائر